[email protected]

البريد الالكتروني

0556002311

الهاتف

ينبع - حي التآخي - YADA4869

العنوان

يوم التأسيس عمق تاريخي وحضاري وثقافي

صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م. لهذا التأسيس جذور من أبرز ملامحها ما يأتي: استقرار بنو حنيفة في وسط الجزيرة العربية في مطلع القرن الخامس الميلادي أدى إلى تأسيس مملكة اليمامة التي أصبحت جزءاً من الدولة النبوية عند ظهور الإسلام. وكان الاستقرار متركزاً في منطقة العارض في نجد وخاصة في وادي حنيفة. وبعد انتهاء الخلافة الراشدة، أصبحت الجزيرة العربية في حالة من عدم الاستقرار والضعف. وفي منتصف القرن التاسع الهجري وتحديداً في عام 850هـ / 1446م تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي من العودة إلى وسط الجزيرة العربية حيث كان أسلافه وقام بتأسيس مدينة الدرعية (التي تكونت من غصيبة والمليبيد) التي أصبحت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى. وخلال أكثر من 280عام تعاقب فيها أبناء مانع المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية، تهيأت لمرحلة جديدة عندما تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في منتصف عام 1139هـ فبراير 1727م حيث تأسست الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية. ولد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في الدرعية عام ١٠٩٠هـ / ١٦٧٩م ونشأ وترعرع فيها، وكان مشاركاً في الأحداث أثناء عهد جده وأبيه عندما تولوا الأمارة فيها، مما أكسبه خبرة في الحكم. وعندما تولى الإمام محمد بن سعود أمارة الدرعية، قام بالعمل على تأسيس الوحدة فيها وتأمين الاستقرار داخلها وفي محيطها من البلدات والقبائل، وحماية طريق الحج والتجارة. كما عمل على تنظيم الأوضاع الاقتصادية للدولة، والتوسع في البناء وتنظيم أسوار الدرعية. انطلقت الدولة بعد ذلك للبدء بتوحيد المناطق في نجد لتشكل بداية المرحلة الأولى من توحيد الدولة السعودية الأولى الذي اكتمل في عهد أبنائه وأحفاده. ومن أبرز أهداف يوم التأسيس ما يأتي: الاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية. الاعتزاز بالارتباط الوثيق بين المواطنين وقادتهم. الاعتزاز بما أرسته الدولة السعودية من الوحدة والاستقرار والأمن. الاعتزاز بصمود الدولة السعودية الأولى والدفاع عنها أمام الأعداء. الاعتزاز باستمرار الدولة السع​ودية واستعادتها لقوة جذورها وقادتها. الاعتزاز بالوحدة الوطنية للمملكة العربية السعودية التي أرساها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود. الاعتزاز بإنجازات الملوك أبناء الملك عبدالعزيز في تعزيز البناء والوحدة. ارتبط التأسيس بالإمام محم​د بن سعود كونه مؤسس الدولة السعودية الأولى وواضع اللبنة الأولى لهذا الكيان الذي بدأ قبل أكثر من ثلاثة قرون 1727م.

أخبار أخرى

جمعية قيراط تهنئ ولاة الأمر يحفظهم الله، والمسلمين جميعا بعيد الفطر المبارك 1445هـ

نهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والمسرات، وكل عام وأنتم بخير.

الجمعية العمومية تعقد اجتماعها العادي الأول لعام 2024م

عقدت جمعية قيراط لرعاية شؤون الموتى بينبع، مساء يوم الأربعاء: 17/ 9/ 1445هـ، الموافق: 27/ 3/ 2024م، اجتماع الجمعية العمومية العادية .

شكر لحساب أصدقاء ينبع ومتابعيه

تقدم جمعية قيراط لرعاية شؤون الموتى بينبع، بالشكر والعرفان لحساب أصدقاء ينبع ومتابعيه، لتبرعهم الكريم للجمعية، ودعم مناشطها، والله نسأل أن يتقبل منهم ويجزيهم خير الجزاء وأوفاه، وأن يديم عليهم فضله وإحسانه .